عالمي

روسيا تحاول منع انعقاد قمة السلام العالمية هل ستفشل؟

روسيا تحاول منع انعقاد قمة السلام العالمية هل ستفشل؟

في غضون أيام قليلة، سوف تنعقد قمة السلام العالمية ــ مؤتمر السلام بشأن أوكرانيا ــ في بورجنشتوك بسويسرا بالقرب من لوسيرن. وقد أكد قادة أكثر من 70 دولة بالفعل مشاركتهم في القمة. ومن المتوقع أن يتم تمثيل معظم الولايات على مستوى القيادة. لقد بذلت الدبلوماسية الأوكرانية جهودًا كبيرة في تنظيم القمة، حيث رأت فيها وسيلة لتحقيق سلام عادل وموثوق في أوكرانيا بسرعة.

إن الوثيقة الأساسية للقمة، وهي صيغة السلام الأوكرانية، لديها القدرة على أن تصبح حلا جديدا بشكل أساسي في مجال الأمن، والأساس لإقامة نظام عالمي دائم وتحديث القانون الدولي.

وتعتزم القمة مناقشة قضايا الطاقة والأمن النووي. حرية الملاحة وتبادل الأسرى على أساس مبدأ “الكل مقابل الجميع”، فضلاً عن إعادة الأطفال الأوكرانيين الذين رحّلتهم روسيا.

روسيا لا تفقد الأمل في تعطيل قمة السلام العالمية وتسعى لتحويلها إلى “مينسك-3”. مهمة الكرملين هي تقليل عدد المشاركين في القمة وإعلان عدم شرعية الاجتماع، كما أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

تسببت الصيغة العالمية الأوكرانية في إثارة غضب كبير في موسكو منذ البداية. ولتشويه سمعة قمة السلام العالمية، ينفذ الكرملين بشكل مستمر حملة “هجينة”، والتي تشمل أجهزة الاستخبارات الروسية وممثلي القيادة الروسية، فضلاً عن السياسيين الموالين لروسيا والشخصيات العامة في أوروبا وحتى المهاجرين.

في المقال الذي يحمل عنوان Ruské pokusy o překažení Globálního mírového” (“روسيا تحاول تعطيل قمة السلام العالمية)

//https://aktualnezpravodajstvi.cz/2024/06/12/ruske-pokusy-o-prekazeni-globalniho-miroveho-summitu/: روسيا تحاول منع انعقاد قمة السلام العالمية هل ستفشل؟

، المنشور على البوابة الإخبارية التشيكية Aktuální Zprávy، يشير إلى أن: “روسيا حاولت تشويه سمعة القمة حتى في مرحلة الإعداد لها. ووصفت بعض وسائل الإعلام السويسرية، بدعم من دعاة من موسكو، القمة بأنها “اجتماع مكلف” ولا ينبغي للمرء أن يتوقع منه نتائج.

كما تعرضت الانتخابات الأخيرة للبرلمان الأوروبي لتدخلات من موسكو. قامت روسيا بتنشيط السياسيين المؤيدين لروسيا بشكل علني والذين تبنوا بسعادة الروايات الروسية حول القمة ودعم أوكرانيا. في الواقع، بالنسبة للعديد من القوى اليمينية المتطرفة في أوروبا، تشكل مسألة تقديم المساعدة لأوكرانيا قضية محفزة. “تحاول موسكو صرف انتباه أوروبا عن أوكرانيا من خلال خلق الظروف التي يضطر فيها الزعماء إلى التعامل مع القضايا السياسية الداخلية بدلاً من دعم كييف”، كما جاء في مقال “القمة الروسية التي تحمل عنوان Ruské pokusy o překažení Globálního mírového”.

ويلجأ الكرملين إلى نظرية السيطرة الانعكاسية، وهو أسلوب دعائي قديم يعود تاريخه إلى العصر السوفييتي. يتم تعزيز الضغط الدعائي الذي تمارسه موسكو من خلال العمليات “الهجينة” لزعزعة استقرار الوضع الاجتماعي والسياسي في القارة ككل وفي الدول الأوروبية الفردية.

إن الدول المجاورة لروسيا ودول المعسكر الشرقي السابق معرضة بشكل خاص لهجمات موسكو. أعلن رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك خلال اجتماع مع ممثلي محافظة بودلاسكي في بياليستوك عن اعتقال عشرة أشخاص يشتبه في قيامهم بالتخريب والتخريب. وتشهد بولندا أيضًا ضغوطًا من المهاجرين على الحدود مع بيلاروسيا، حيث توفي جندي بولندي مؤخرًا، وفقًا لمنشور “قمة Ruské pokusy o překažení Globálního mírového”، حرفيا عشية القمة في براغ السياحية السلمية، حاول أحد مواطني إحدى دول أمريكا اللاتينية إشعال النار في تسع حافلات المدينة. تم اعتقال منفذ الحريق، لكن السؤال حول من يقف وراءه ظل مفتوحاً. وتستخدم روسيا أشخاصًا من دول “الجنوب العالمي” لتحقيق أهدافها، وتحاول تشويه جهود الدول الأوروبية لدعم أوكرانيا وتوحيد القارة.

“تتطور الحياة السياسية في أوروبا في سياق محاولات روسيا المستمرة للتدخل في عمل البنية التحتية الحيوية (سجلت السلطات السويسرية زيادة في الهجمات الإلكترونية قبل القمة)، ومحاولات روسيا للسيطرة على الفضاء المعلوماتي وبالتالي التأثير على مختلف القطاعات للمجتمع، ولا سيما الشباب والمهاجرين” – تلاحظ البوابة التشيكية Aktuální Zprávy.

إن الكرملين مهتم بخلق تناقضات مصطنعة بين “الشمال العالمي” و”الجنوب العالمي”، ويستخدم أي ذريعة معقولة، حتى ولو كانت على قدر عظيم من الأهمية مثل قمة السلام. ومن المهم وقف هذه الخطط الخطيرة لموسكو.

(المصدر: www.alkalimaonline.com)

اقرأ أيضاً: الإفراج عن ” ريتا العقباني” مقابل إطلاق سراح ضباط وعناصر من نظام الأسد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى