سوريا

إنفاذاً لوصيّته.. جثمان اللواء محمد فارس سيدفن في إعزاز

ستقام صلاة الغائب على روح الفارس في إسطنبول التركية

أعلنت شخصيات سورية معارضة موعد ومكان دفن جثمان رائد الفضاء الراحل اللواء محمد فارس.

وقال الدكتور عبد المنعم زين الدين في مقطع مصوّر إن جثمان الفقيد اللواء محمد فارس سيتم دفنه في مدينة إعزاز بريف حلب بعد الصلاة عليه عصر اليوم الإثنين.

وأضاف زين الدين أنه وفي ذات التوقيت ستقام على روح رائد الفضاء صلاة الغائب في مسجد الفاتح بمدينة إسطنبول التركية.

وشدد زين الدين على أن جنازة اللواء محمد فارس ستكون اجتماعاً ثورياً لتشييع رمز من رموز الثورة المباركة، مقدّماً شكره للحكومة التركية والشعب التركي الذي احتضن الفقيد الراحل وماقدموه له.

ولفت إلى أن دفن جثمان الفارس على أرض سوريا هو إنفاذ لوصيّته، ونزول عند رغبة ومناشدة السوريين في الشمال المحرر بالملايين.

ومساء الجمعة الماضية 19 نيسان توفي رائد الفضاء اللواء محمد فارس، في مستشفى السانكو بولاية غازي عنتاب التركية، بعد تعرضه لوعكة صحية في الـ 24 آذار الماضي ودخوله العناية المركزة.

وشارك المئات من السوريين والأتراك في صلاة الجنازة على جثمان الفقيد اللواء محمد فارس في مدينة غازي عنتاب التركية يوم السبت 20 نيسان، كما شهدت ولاية بورصة التركية ومدينة إعزاز شمال حلب صلاة الغائب على روح الفقيد.

ونشر ناشطون نهاية شهر آذار الفائت مقطعاً مصوّراً للواء الراحل من داخل المستشفى وهو يتمنى أن يشارك في احتفالات الذكرى السنوية الثالثة عشرة لانطلاق الثورة السورية.

ومنتصف أيلول 2020 منحت تركيا جنسيتها لرائد الفضاء السوري والذي يعيش فيها منذ سنوات، حيث أكد الراحل حينها أنه يعمل على تقديم دروس في الجامعات التركية حول الفضاء وعلم الفلك، وبات بإمكانه نقل خبراته وتجاربه في مجال علم الفضاء إلى الشباب التركي، والعمل لصالح تركيا في هذا المجال.

وولد اللواء محمد فارس في مدينة حلب عام 1951، وكان أول سوري وثاني عربي يصعد إلى الفضاء في 22 تموز عام 1987، بعد رائد الفضاء السعودي سلطان بن سلمان، ووصفته صحيفة الغارديان البريطانية بلقب “أرمسترونج العرب” نسبة لرائد الفضاء الأمريكي “نيل أرمسترونغ” أول شخص سار على سطح القمر عام 1966.

وكان اللواء محمد فارس أعلن انشقاقه عن نظام الأسد مطلع آب 2012، وانضمامه لصفوف الثورة.

اقرأ أيضاً: السعودية تحدد موعد محاكمة الشيخ السوري صالح الشامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى