سوريا

واشنطن بوست تقارن بين حجم الدمار في غزة وحلب

صحيفة أمريكية: دمار حلب يشبه ما حصل في برلين خلال الحرب العالمية الثانية

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن الدمار الذي خلفته الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة خلال الأسابيع السبعة الماضية بلغ ضعف عدد المباني التي تدمرت في محافظة حلب السورية خلال 3 سنوات.

وأجرت الصحيفة تحليلاً لصور الأقمار الصناعية وبيانات الغارات الجوية وتقييمات الأمم المتحدة للأضرار، وأجرت مقابلات مع أكثر من 20 من عمال الإغاثة ومقدّمي الرعاية الصحية وخبراء في الذخائر والحرب الجوية.

ووفق الأدلة فإن إسرائيل نفذت حربها في غزة بوتيرة ومستوى من الدمار من المرجح أن يتجاوز أي صراع حديث، حيث دمرت المزيد من المباني في وقت أقل بكثير مما تم تدميره خلال معركة النظام السوري للسيطرة على حلب التي امتدت بين عامي 2013 ـ 2016.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز كشفت عام 2016 أن الدمار الناجم عن قصف قوات النظام وروسيا لحلب يشبه الدمار الذي لحق بمدينة غروزني عاصمة الشيشان عام 2000 وببرلين خلال الحرب العالمية الثانية عام 1945.

واستخدمت الصحيفة بيانات من مركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية، “يونوسات” الذي يحلل صور الأقمار الصناعية من مناطق الصراع لتحديد عدد المباني، ومعظمها من المباني، التي تضررت ودُمرت.

وفحصت الصحيفة بيانات الأضرار التي لحقت بالمباني عبر برنامج “يونوسات” من الحملة العسكرية للنظام السوري وروسيا ضد المعارضة في حلب من عام 2013 إلى عام 2016، ومن التحالف الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم داعش في مدينة الموصل بالعراق والرقة في سوريا عام 2017.

وقال مايكل لينك المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية من عام 2016 إلى عام 2022: إن حجم القتلى المدنيين الفلسطينيين في مثل هذه الفترة القصيرة من الزمن هو أعلى معدل للضحايا المدنيين في القرن الحادي والعشرين.

شاهد أيضاً : قوات النظام تعتقل شباناً في السويداء.. هل تتدخل الفصائل؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى