السوريون في المهجر

مركز حقوقي يؤكد عدم التزام لبنان بمبدأ عدم الإعادة القسرية للاجئين السوريين

مركز وصول وثق 1027 حالة اعتقال تعسفي بحقّ اللاجئين وترحيل 761 منهم بشكل قسري

أكد مركز وصول لحقوق الإنسان (ACHR) أن الحكومة اللبنانية لم تلتزم بموجب مبدأ عدم الإعادة القسرية للاجئين السوريين، ولم تُشرك مفوضية اللاجئين في تنظيم عمليات ما يسمى بالعودة الطوعية التي أطلقتها في تشرين الأول 2022 لضمان التحقق من طوعيّة العودة للاجئين.

ووثق المركز 1027 حالة اعتقال تعسفي بحق اللاجئين، فيما قامت السلطات اللبنانية بترحيل 761 منهم بشكل قسري منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية تشرين الثاني الفائت.

ولفت المركز إلى أن حالات الترحيل القسري شملت نشطاء مدنيين وسياسيين ومنشقين عن الجيش السوري، تعرّض بعضهم لانتهاكات جسيمة من قبل الأجهزة الأمنية في سوريا، ولا يزال مصير البعض الآخر مجهولًا.

وشدد المركز الحقوقي على ضرورة اتخاذ إجراءات من شأنها حماية اللاجئين المعرّضين لمخاطر الترحيل القسري خصوصًا عند توفّر اعتقاد بأن العائدين/المرحّلين سيتعرضون للاعتقال أو التعذيب.

ودان مركز وصول أي انتهاك من قبل السلطات اللبنانية قد يسهم في تعريض اللاجئين السوريين لمخاطر في بلاده، مطالباً مفوضية اللاجئين بتحمّل مسؤولياتها عند خرق الحكومة اللبنانية لالتزامها بمبدأ عدم الإعادة القسرية بموجب التزام الاتفاق.

ودعا المركز مفوضية اللاجئين لنشر شروط الاتفاق الذي توصلت إليه مع الحكومة اللبنانية حول مشاركة بيانات اللاجئين على أن تتضمن نوع المعلومات التي ستشاركها المفوضية مع المديرية العامة للأمن العام اللبناني بشكل واضح.

وكانت مفوضية اللاجئين أكدت في 24 تشرين الثاني الفائت أنها توصلت لاتفاق مع الحكومة اللبنانية لمشاركة بيانات اللاجئين معها، حيث أشارت المفوضية إلى أنها لن تشارك “معلومات شخصية محددة” فيما لم يذكر البيان نوع المعلومات التي ستشاركها المفوضية مع الحكومة اللبنانية، كما أنها لم تشارك شروط وبنود الاتفاق علنًا وبطريقة شفافة أو واضحة، ولم تطمئِن اللاجئين بإعادة تأكيدهم على الموافقة لمشاركة بياناتهم مع الحكومة اللبنانية.

شاهد أيضاً : قوات النظام تعتقل 3 شبان في مدينة التل بريف دمشق بهدف سوقهم للخدمة العسكرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى