سوريا

والدة الصحفي الأمريكي تايس تدعو بايدن للتفاوض مع بشار الأسد

التفاوض يهدف لإطلاق سراح أوستن تايس المخطوف منذ 2012

طالبت والدة الصحفي الأميركي “أوستن تايس” المخطوف لدى نظام الأسد والمعتقل في السجون السورية، إدارة الرئيس جو بايدن بالتفاوض مع نظام الأسد للإفراج عن ابنها.

وقالت “ديبرا تايس” في تصريحات نقلتها قناة الحرة الأمريكية، إن آخر المحاولات للانخراط في مفاوضات كانت في آذار الماضي، ولكنها لم تفض إلى التزام ورغبة في مواصلة الحوار للوصول إلى اتفاق.

وأكدت والدة “أوستن” أنه ليس ليس هناك أسباب للاعتقاد بأن ابنها بين أيدي كيان آخر غير نظام الأسد.

ولفتت “تايس” إلى أن الأمور صعبة ولم تصبح سهلة على الإطلاق، وأن نظام الأسد يقول إنه يريد إجراء مفاوضات مع الحكومة الأميركية، والسعي للتقارب، ولكن الإدارة الأميركية تبقى على موقفها بعدم الانخراط بمفاوضات مع “النظام السوري”.

وشددت والدة الصحفي الأمريكي على أنها سافرت إلى سوريا عام 2014، حيث بقيت هناك لنحو 3 أشهر، إلا أن نظام الأسد رفض التفاوض معها، وطلب الحديث مع مسؤولين أميركيين رسميين لبحث مسألة اختطاف “أوستن”.

وفي حزيران 2023 أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية “فيدانت باتل” أن بلاده منخرطة على نطاق واسع وبشكل مكثف لمحاولة إعادة “أوستن تايس” إلى منزله، وتواصل الإدارة الأمريكية متابعة كل قناة ممكنة في وسعها وراء عودته الآمنة.

وكان نظام الأسد زعم في آب 2022 نفي احتجاز الصحفي الأمريكي “أوستن تايس”، وأضافت وزارة خارجية الأسد أن حكومتها لم تختطف ولم تخفِ أي مواطن أمريكي دخل إلى أراضيها أو أقام في المناطق التي تخضع لسيادتها وسلطتها.

واختفى “تايس” في 12 آب 2012 خلال تغطيته للاشتباكات في ريف دمشق، وظهر بعدها مرة واحدة في 26 أيلول 2012 في فيديو قصير، معتقلاً من قبل مجموعة من المسلحين المجهولين، وحتى اليوم لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن احتجازه.

ويعمل “تايس” مراسلاً مستقلاً لـصحيفة “واشنطن بوست” ووكالات أنباء أخرى مثل “مكلاتشي” و”سي بي سي نيوز”، والجزيرة الإنجليزية، ووكالة الصحافة الفرنسية وغيرها.

اقرأ أيضاً: حشود عسكرية ضخمة لقوات الأسد تصل السويداء.. ما صحتها؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى