منظمة العفو الدولية تناشد بإيصال المساعدات عبر معبري الراعي وباب السلامة دون اعتماد على موافقة نظام الأسد

طالبت منظمة العفو الدولية الأمم المتحدة بالاستمرار في توصيل المساعدات الإنسانية إلى مناطق شمال غرب سوريا عبر جميع المعابر الحدودية، بما في ذلك تلك التي منح نظام الأسد إذناً بالوصول إليها لمدة ثلاثة أشهر بعد الزلزال، على الرغم من عدم سيطرتها عليها.

وجاء في تقرير المنظمة الحقوقية، الصادر يوم الجمعة الموافق 12 مايو، أن الملايين من الأشخاص المتضررين من الزلزال ما زالوا يعتمدون على المساعدات الإنسانية من الأمم المتحدة عبر الحدود للبقاء على قيد الحياة، وبالتالي يجب على الأمم المتحدة أن تستمر في توصيل المساعدات عبر معابر “باب السلامة” و”الراعي” بعد انتهاء صلاحية التصريح الممنوح من نظام الأسد اليوم، بغض النظر عما إذا كانت ستجدد هذا التصريح أم لا.

وبحسب التحليل القانوني لمنظمة “العفو الدولية”، فإن توصيل المساعدات الإنسانية غير المتحيزة عبر الحدود السورية إلى المدنيين الذين يحتاجون إليها بدون تصريح من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أو موافقة نظام الأسد يعد أمرًا قانونيًا بموجب القانون الدولي.

وأشارت شيرين تادروس، ممثلة منظمة “العفو” لدى الأمم المتحدة، إلى أنه خلال الأيام الأولى الحرجة بعد الزلزال، تأخر توصيل المساعدات الإنسانية الأساسية عبر معابر حدودية إضافية ودعم فرق البحث والإنقاذ، وذلك بسبب القيود التعسفية المفروضة على المساعدات من قبل نظام الأسد وتردد الأمم المتحدة في استخدام المعابر الحدودية غير المصرح بها من قبل مجلس الأمن.

وأضافت المنظمة أن هذه الحوادث تسببت في تكبد السكان المدنيين في المناطق المعارضة دمارًا هائلاً، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة يجب أن تتخذ موقفًا واضحًا تجاه الألعاب السياسية القاسية التي أعاقت العمل الإنساني في شمال سوريا لعدة سنوات.

منذ يوليو 2020، كانت الأمم المتحدة توصل المساعدات إلى شمال غرب سوريا فقط عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا. وبعد الزلزال الذي ضرب المنطقة في السادس من فبراير الماضي، بدأت الأمم المتحدة بإرسال أول دفعات المساعدات في اليوم الخامس من الحادث. وتسبب هذا التأخير، بالإضافة إلى عدم توسيع نطاق الاستجابة للمساعدات، في تفاقم الأزمة الإنسانية وتعطيل عمل فرق الإنقاذ والبحث.

لغاية 13 فبراير، لم توافق حكومة نظام الأسد على فتح معبرين إضافيين مؤقتين من تركيا إلى شمال غرب سوريا لمدة ثلاثة أشهر والتي تنتهي اليوم.
ويجدر بالذكر أن هذين المعبرين لا يخضعان لسيطرة النظام السوري، بل تديرهما المعارضة السورية التي تسيطر على معظم المعابر على الحدود السورية-التركية.

شاهد أيضاً : مطالبات بزيادة المساعدات الإنسانية للاجئين الفلسطينيين السوريين في ظل الظروف الصعبة

فريق التحرير

Recent Posts

إجتماع أمني في دير الزور: حظر أجهزة الاتصال اللاسلكي

اجتمع قادة ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني، مع مسؤولي ميلشيا "حزب الله" اللبناني و ميليشيا "حزب…

20 ساعة ago

مجموعات أهلية تصادر دراجات نارية لحماية طلاب السويداء

صادرت مجموعات أهلية في محافظة السويداء عدة دراجات نارية من أمام أبواب مدارس المدينة.

20 ساعة ago

تسجيل 6 حالات اعتقال في الرقة خلال أسبوع على يد ميليشيا قسد

تواصل ميليشيا قسد وأذرعها الأمنية الانتهاكات بحق المدنيين في مناطق سيطرتها.

20 ساعة ago

حزب الله يجري تدريبات مع قوات نظام الأسد في ريف دمشق

أجرى "حزب الله" اللبناني, بالتعاون مع قوات النظام السوري، تدريبات خاصة لعناصرهما في ريف دمشق،…

يومين ago

ما الذي جرى في فعالية الائتلاف الوطني في ناحية جنديرس شمال حلب؟

فعالية الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في ناحية جنديرس بريف عفرين شمال حلب

يومين ago

إنتهاكات مستمرة من قبل الميلشيات الإيرانية في سورية

استولت الميليشيات الإيرانية على منازل جديدة في البوكمال بأوامر من قيادي إيراني، وسط تطور جديد…

يومين ago