سوريا

مسبباً وفيات.. تحذيرات من انتشار فايروس JN-1 في دمشق

الفايروس أدى لفقدان السمع والصوت عند بعض المرضى

حذّر عضو اللجنة الاستشارية السورية لمكافحة فايروس كورونا الدكتور نبوغ العوا من الانتشار السريع للمتحور الجديد من فايروس كورونا JN-1.

وأكد العوا في لقاء مع منصة Q Doctor تسجيل 5 إلى 7 حالات وفاة في دمشق جراء المتحور الجديد منذ انتشاره مطلع العام الحالي.

وشدد الدكتور نبوغ وهو اختصاصي أمراض الأنف والأذن والحنجرة على أن المرض يبدأ بسعال شديد يخرج من الحنجرة وليس من الرئة إلى جانب ألم شديد في المعدة، مشيراً إلى أنّ الفايروس أدّى إلى فقدان السمع والصوت عند بعض المرضى.

ودعا المواطنين إلى توخي الحذر وعدم الاستهتار بمرض JN-1، لافتاً إلى أن المواطنين في سوريا يستهترون بهكذا أمراض، ما يؤدي إلى انتشاره بسرعة كبيرة.

واعتبر العوا أن هذه الفيروسات هي نوع من “الحروب البيولوجية” التي تهدف للتوازن بين المورّد الغذائي وعدد سكان الأرض، ويتم استخدامها بسبب توقف الحروب الكبرى، محذّراً من انتشار متحور جديد من هذا الفايروس.

وشهر آذار الماضي كشف العوا عن أن 60 – 70 بالمئة من حالات المرض بالرشح والإنفلونزا المنتشرة في سوريا ناتجة عن فيروس كورونا، وتحديداً المتحور الجديد من أوميكرون JN-1.

وكانت منظمة الصحة العالمية أطلقت تحذيراً نهاية العام الماضي بشأن المتحور الجديد JN-1، وصنّفته على أنه “مثير للاهتمام”.

وناشدت المنظمة المواطنين باتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من العدوى والأمراض الخطيرة باستخدام جميع الأدوات المتاحة، على رأسها الكمامة بعد تصنيف الفيروس بأنه شديد العدوى وينتشر بسرعة فائقة.

وJN.1 هو متغير جديد نسبيًا تم اكتشافه في عدد محدود من الحالات في جميع أنحاء العالم، حيث تم اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة في أيلول 2023.

اقرأ أيضاً: الشيوخ الأمريكي يصادق على قرار الكبتاغون 2 ضد نظام الأسد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى