عربي

مخرجات قمة البحرين العربية ودعوة لوقف الحرب في فلسطين

مخرجات قمة البحرين العربية ودعوة لوقف الحرب في فلسطين

اختتمت القمة العربية في البحرين بإصدار بيان نهائي دعا إسرائيل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، ودعا “إعلان المنامة” جميع الفصائل الفلسطينية للانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية.

حضر القمة العديد من الزعماء، بمن فيهم ولي العهد السعودي والملك الأردني عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، بالإضافة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

في نهاية القمة الثالثة والثلاثين، دعمت الدول العربية الـ22 دعوة الرئيس الفلسطيني وملك البحرين لعقد مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، مع نشر قوات حفظ سلام دولية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وردت الأمم المتحدة بسرعة، مشيرة إلى أن “تشكيل بعثات حفظ السلام يعتمد على تفويض من مجلس الأمن، ويجب على الأطراف المعنية قبول وجود قوات الأمم المتحدة”.

هذه القمة جاءت بعد قمة طارئة عقدت في الرياض. وطالب البيان الختامي لـ”إعلان المنامة” بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وإنهاء التهجير القسري، ورفع الحصار، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية.

دعا البيان الفصائل الفلسطينية للانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني. وأدان البيان التعرض للسفن التجارية وتهديد حرية الملاحة، مؤكداً على ضرورة ضمان حرية الملاحة في البحر الأحمر وبحر العرب وبحر عمان والخليج العربي.

وقال الرئيس الفلسطيني عباس: “العملية العسكرية التي نفذتها حماس أعطت إسرائيل مبررات للهجوم على غزة واستمرار القتل والتدمير”.

وعبرت حماس عن “الأسف” لتصريحات عباس، ودعت قادة الدول العربية لوقف العدوان الإسرائيلي وانسحاب كافة وحداته من غزة ورفع الحصار والسماح بدخول المساعدات الأممية
في “بيان المنامة”، دعت الدول العربية الحكومة السودانية وقوات الدعم السريع إلى المشاركة في جهود تسوية الأزمة لإنهاء الصراع وتحقيق الأمن والاستقرار

اقرأ أيضاً: قرارات جديدة وتقسيم للمنطقة الشرقية من قبل ميليشيا قسد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى