سوريا

“مبادرة وطنية” انطلاق أعمال الهيئة العامة لحراك السويداء

الهيئة بدأت أعمالها بدعم من الشيخ حكمت الهجري

أعلنت ” الهيئة العامة لحراك السويداء السلمي” انطلاق أعمالها رسمياً يوم الخميس الماضي 5 أيلول، وذلك من خلال بيان ألقاه عضو اللجنة السياسية في الهيئة “يامن معروف”، في مضافة الرئيس الروحي الشيخ حكمت الهجري.

واستعرض “معروف” التشكيلات الكاملة للّجان التي جرى انتخابها وتعيينها، والتي تضم لجاناً قانونية وإعلامية، مؤكداً أن الهيئة لا تسعى لأن تكون بديلاً عن سلطة الأمر الواقع، بل هي “نتاج حراك وطني يسعى لتحقيق التغيير السياسي استناداً إلى القرارات الأممية، بهدف الانتقال من دولة الاستبداد والفساد إلى دولة ديمقراطية ترتكز على مبدأ المواطنة”.

من جانبه، أعرب سماحة الشيخ حكمت الهجري عن تقديره للجهود المبذولة في تشكيل الهيئة، واصفاً إياها بأنها “مبادرة وطنية تجسد مستوى عالياً من الديمقراطية التي افتقدتها المنطقة لعقود”.

وأضاف الشيخ الهجري أنه يدعم كل تحرك وطني صادق يحمل أهدافاً نبيلة تحت “راية الوطن الأم سوريا”، مشيراً إلى أن الحوار والنقاش هما السبيل الأمثل لإيجاد الحلول ضمن إطار وحدة أبناء الوطن.

ودعا الشيخ الهجري إلى التطلع نحو مستقبل الوطن، من خلال تكاتف الجهود وتوحيد الأهداف، مشدداً على أهمية مواجهة الفساد الحقيقي، والعمل على إحياء الروح الوطنية التي تشمل جميع مكونات وأطياف المجتمع السوري.

وتشمل “الهيئة العامة لحراك السويداء السلمي” ممثلين عن نقاط الحراك السلمي، وهي تجمعات من القرى والبلدات التي تشارك في الاحتجاجات السلمية منذ آب 2023، حيث اختارت تلك النقاط ممثلين للانضمام إلى الهيئة.

ورغم بعض الانتقادات، تؤكد الهيئة على أنها لا تدّعي احتكار تمثيل محافظة السويداء، بل منبثقة عن حراك شعبي غير مسبوق في السويداء، وخطوة من خطوات السوريين نحو الانخراط في العمل السياسي بحرية، بعد عقود من الحرمان من هذا الحق.

وتعرضت الهيئة للهجوم من قبل موالين لنظام الأسد، حيث اتهموها بالتبعية لإسرائيل، في محاولة لتأليب الرأي العام ضدها، وهي تهمة اعتادت السلطة توجيهها لكل من يعارض الاستبداد والفساد، بحسب ما يرى أبناء السويداء.

اقرأ أيضاً: ظاهرة الاختطاف في مناطق سيطرة نظام الأسد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى