ألمانيا تعتقل سورياً قاتل في صفوف حزب الله وارتكب جرائم حرب

رئيس المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية اعتبر عملية الاعتقال "نصراً للعدالة"

لأول مرة في ألمانيا اعتقلت السلطات الألمانية أحد العناصر التابعين لميليشيا حزب الله في سوريا، لارتكابه جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

وذكرت وسائل إعلام ألمانية أن النيابة العامة الاتحادية اعتقلت أول أمس الثلاثاء 12 كانون الأول، المواطن السوري “عمار أ”، بمشاركة ضباط من مكتب الشرطة الجنائية لولاية “بادن فورتمبيرغ” في منطقة “راين نيكار”، وذلك بناءً على مذكرة توقيف صادرة عن قاضي التحقيق لدى محكمة العدل الاتحادية مؤرخة في 27/11/2023.

ويعتبر “عمار أ” مشتبه به كشريك بارتكاب جرائم ضد الإنسانية من خلال التعذيب والحرمان من الحرية بالإضافة إلى جرائم حرب ضد الأشخاص.

وبحسب المدّعي العام الاتحادي فإن أمر الاعتقال يحدد بشكل أساسي بناء على الحقائق التالية:
منذ نهاية أبريل/نيسان 2011 استخدم النظام السوري القوة الوحشية ضدّ منتقديه، بهدف وقف حركة الاحتجاج في أقرب وقت ممكن بمساعدة قوات الأمن.
في أوائل عام 2012، تصاعدت التوترات في سوريا حيث وضعت قوات الدولة السورية وجماعات المعارضة المسلحة ضد بعضها البعض، ومن جانب الحكومة السورية شاركت ميليشيات مختلفة بما في ذلك حزب الله في الاشتباكات.
كان “عمار أ” عضواً في ميليشيا حزب الله المحلية في بلدة بصرى الشام السورية بين عامي 2012 و2013 وفي آب/أغسطس 2012 قام مع أعضاء آخرين في حزب الله باقتحام منازل المدنيين في بصرى الشام بالقوة وسرقوا العديد من الأغراض منهم ثم قامت المجموعة بإشعال النار في المنزل بالكامل وخلال الحادثة تعرض سكان المنزل للإيذاء الجسدي وتوفي شخص متأثراً بجراحه نتيجة طلق ناري
وفي نيسان/أبريل 2013، قام “عمار أ” مع عناصر آخرين من حزب الله باعتقال مدني في بصرى الشام وضربت المجموعة الضحية عدة مرات بالبنادق قبل تسليمه إلى عناصر المخابرات العسكرية في مدينة أخرى مع سجينين آخرين، وبحضور المتهمين قام موظفو المخابرات العسكرية بضرب الضحايا الثلاثة بالكابلات الكهربائية، ثم تم احتجاز الضحايا في سجن المخابرات العسكرية لعدة أسابيع، وهناك تعرضوا للإيذاء الجسدي الشديد على أيدي حراس السجن علاوة على ذلك كانت الظروف في زنازين السجن كارثية

وقد مثل المتهم أمام قاضي التحقيق لدى محكمة العدل الاتحادية يوم أمس الأربعاء (13/12/2023) والذي أصدر بحقه مذكرة توقيف وأمر بتنفيذ الحبس الاحتياطي.

بدوره قال رئيس المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية أنور البني إن هذا الإعلان هو نصر جديد للعدالة والضحايا في ألمانيا، معرباً عن شكره لوحدة الادّعاء العام والبوليس الفدرالي.

شاهد أيضاً : ميليشيات عراقية تتبع لإيران تعلن قصف القوات الأمريكية في التنف والركبان

فريق التحرير

Recent Posts

إجتماع أمني في دير الزور: حظر أجهزة الاتصال اللاسلكي

اجتمع قادة ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني، مع مسؤولي ميلشيا "حزب الله" اللبناني و ميليشيا "حزب…

20 ساعة ago

مجموعات أهلية تصادر دراجات نارية لحماية طلاب السويداء

صادرت مجموعات أهلية في محافظة السويداء عدة دراجات نارية من أمام أبواب مدارس المدينة.

20 ساعة ago

تسجيل 6 حالات اعتقال في الرقة خلال أسبوع على يد ميليشيا قسد

تواصل ميليشيا قسد وأذرعها الأمنية الانتهاكات بحق المدنيين في مناطق سيطرتها.

20 ساعة ago

حزب الله يجري تدريبات مع قوات نظام الأسد في ريف دمشق

أجرى "حزب الله" اللبناني, بالتعاون مع قوات النظام السوري، تدريبات خاصة لعناصرهما في ريف دمشق،…

يومين ago

ما الذي جرى في فعالية الائتلاف الوطني في ناحية جنديرس شمال حلب؟

فعالية الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في ناحية جنديرس بريف عفرين شمال حلب

يومين ago

إنتهاكات مستمرة من قبل الميلشيات الإيرانية في سورية

استولت الميليشيات الإيرانية على منازل جديدة في البوكمال بأوامر من قيادي إيراني، وسط تطور جديد…

يومين ago