السوريون في المهجر

رئيس بلدية غازي عنتاب أوموت يلماز يدعو للتغيير في تركيا: “الوضع لم يعد يحتمل”

رئيس بلدية غازي عنتاب أوموت يلماز يدعو للتغيير في تركيا: "الوضع لم يعد يحتمل"

“أصبحت غازي عنتاب أغلى ولاية في تركيا”

“بعد 10 سنوات، 2 من كل 4 أشخاص سيصبحون سوريين”

“سنبني متنزهًا ومتحفًا باسم رؤوف دنكطاش”

لفت رئيس بلدية غازي عنتاب، أوموت يلماز، الانتباه إلى المشاكل المتزايدة المتعلقة بالسوريين، مؤكداً على خطورة الوضع في غازي عنتاب. وقال يلماز: “وقعت حادثة في سوريا قبل 10 إلى 15 يومًا وأبدت تركيا بأكملها رد فعل عظيمًا. أنا حقاً من أكثر الناس انزعاجاً من السوريين. ومع معدل الخصوبة هذا، فإن 2 من كل 4 أشخاص سيكونون سوريين بعد 10 سنوات. لا يستطيع أصدقاؤنا وعائلاتنا الذهاب إلى الحدائق. لدينا مشكلة كبيرة مع السوريين. السوريون غير المسجلين يعيشون في بلادنا.”

كان عمدة شيهيت كامل، أوموت يلماز، ضيف برنامج “الأجندة الخاصة مع كونيت أوروج” الذي تم بثه على قناة Kıbrıs Ada TV. أدلى الرئيس يلماز بتصريحات ملفتة للنظر في البرنامج، وقدم تقييمات هامة حول اللاجئين السوريين والوضع العام في تركيا، مشدداً على ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة وحاسمة لحل المشاكل المتعلقة باللاجئين السوريين وتطبيع البلاد.

السوريون غير المسجلين والمشكلة السكانية

صرح العمدة يلماز بأن عدد السوريين غير المسجلين في شيهيت كامل يشكل مشكلة خطيرة، وقال: “أدعي أن شيهيت كامل، التي يبلغ عدد سكانها 870 ألف نسمة، يبلغ عدد سكانها في الواقع مليون و200 ألف نسمة. نظرًا لأنه لا يمكنك تسجيل الأشخاص غير المسجلين، فإن حصتنا في بنك إيللر آخذة في التناقص. كان رد فعل سكان غازي عنتاب كبيراً على هذه الأحداث الكبرى. ولم يغادر السوريون منازلهم لمدة 2-3 أيام. كانت غازي عنتاب هادئة جداً في تلك الأيام. هناك نقص في عدد السوريين في البلاد.”

معدلات الخصوبة والقلق المستقبلي

كما أشار يلماز إلى ارتفاع معدلات الخصوبة لدى السوريين، قائلاً: “إن معدل الخصوبة للسوريين المسجلين في تركيا هو 5.65، بينما معدل الخصوبة للأتراك هو 1.25. حاليًا، 1 من كل 4 أشخاص في غازي عنتاب هو سوري. ومع معدل الخصوبة هذا، فإن 2 من كل 4 أشخاص سيكونون سوريين بعد 10 سنوات. واليوم، تظهر الرغبة في إرسالهم طوعاً في حزب العدالة والتنمية، لكنهم لا يذهبون طوعاً. نحن نعيش معهم. نحن نعرفهم الآن. لا يمكننا دمجهم.”

الوضع الاقتصادي والتكلفة في غازي عنتاب

وفي إشارة إلى التكلفة الاقتصادية المرتفعة في غازي عنتاب، قال عمدة غازي عنتاب: “أصبحت غازي عنتاب أغلى مدينة في تركيا. إذا ذهبت لتناول وجبة مع 4 أشخاص في غازي عنتاب، فلن تدفع أقل من 1500 ليرة. وأوضحت فاطمة شاهين أن فن الطهو هو السبب في هذه التكلفة العالية: اليوم والحمد لله لا يمكنك أن تأكل لفافة كباب بأقل من 200 ليرة. وبسبب هذه التكلفة الباهظة في غازي عنتاب، أصبح السوريون أيضاً مهاجرين من غازي عنتاب. يقولون: لا يمكننا العيش في غازي عنتاب”.

مشكلة القمامة والتنظيف

كما لفت يلماز الانتباه إلى مشكلة القمامة في الأحياء التي يتركز فيها السوريون، قائلاً: “لا يمكننا السيطرة على القمامة في أحيائنا التي يغلب عليها السكان السوريون. لأننا نجمعها، فإنهم يتبعوننا على الفور، ولا يتم إلقاء القمامة في حاوية القمامة، بل يتم إلقاؤها. آمل أن تجد جمهورية تركيا حلاً لهذه القضية في أقرب وقت ممكن.”

الدعوة للتغيير والانتخابات المبكرة

وأشار العمدة يلماز إلى أن الوضع الحالي غير قابل للاستمرار، وقال: “باعتبارنا حزب الشعب الجمهوري، فإننا نؤيد ما قلناه قبل 13 عامًا. ونريد من الجمهورية التركية أن تتخذ إجراءات صارمة بشأن هذه القضية. لأن بلادنا مضطربة. التغيير مطلوب الآن. البلد بحاجة إلى التطبيع. لقد بدأنا هذا التطبيع في غازي عنتاب. ونحن أنفسنا نبين كيف سيحكم حزب الشعب الجمهوري الدولة عندما يتولى منصبه. ليس لدينا أي معارك أو صراعات. إن شاء الله سنحكم هذا البلد. ولهذا السبب يجب أن يكون هناك تغيير. لأنه لم يعد يعمل.”

قبرص هي الوطن الشقيق لنا

وذكر يلماز، وهو أيضًا مواطن من جمهورية شمال قبرص التركية، أنه درس في جامعة شرق البحر الأبيض المتوسط وأوضح حبه وارتباطه بقبرص. قال يلماز: “أنا من محبي قبرص. أنا من محبي رؤوف دنكتاش. هذا هو المكان الذي أعتبره وطني الثاني. قبرص؛ فهي دولة شقيقة وليست دولة ابنة. قبرص مكان لا يمكننا أن نتخلى عنه. والدتي مجاهدة وجندية في قبرص. تم القبض على عائلة والدتي في عام 1974. لم تكن والدتي أسيرة لأنها كانت تدرس في اسطنبول في ذلك الوقت، ولكن كل عماتي وأعمامي كانوا أسرى هنا في ذلك الوقت. كان والدي أيضًا مهتمًا جدًا بقبرص. والدي، أول عمدة لمدينة شيهيت كامل، وقع على بروتوكول “البلدية الشقيقة” مع غوزليورت.”

وضع البلديات في قبرص

وأشار يلماز إلى أنهم يعملون في مشاريع مختلفة بين قبرص وشيهيت كامل، وقال إن رئيس جامعة شرق البحر الأبيض المتوسط البروفيسور دكتور حسن كيليتش إنهم يتعاونون مع عمدة تشاتالكوي سيهون كيروك وعمدة كيرينيا مراد شينكول. وأوضح العمدة يلماز أنه يتابع عن كثب وضع البلديات في قبرص وأن البلديات تعاني من مشاكل كبيرة، وذكر أنهم سيعبرون عن هذه المشاكل في مجالسهم.

سنقوم بتنظيم مسابقة وطنية للمشروع

وقال يلماز إنهم يريدون بناء حديقة ومتحف باسم رؤوف دنكتاش، “التقينا بالعائلة وتم استقبال الأمر بشكل إيجابي للغاية. سننظم مسابقة مشروع وطني حول متنزه ومتحف دنكتاش.”

الهدف: مدينة متروبوليتان

وفي إشارة إلى مسيرته السياسية، أكد يلماز أنهم أظهروا نهجًا متواضعًا في عملية تولي منصب عمدة المدينة وأنهم فازوا بنسبة 58 بالمائة من الأصوات بدعم من الجمهور. “لقد شاركنا في السياسة من خلال جهودنا الخاصة، وليس لأننا أبناء شخص ما. خلال فترة رئاسة المنطقة، قدمنا أنفسنا من خلال السفر من قرية إلى أخرى.” وقال يلماز إنهم يهدفون إلى الفوز ببلدية العاصمة في المستقبل.

لن نزعج تواضعنا

وفي إشارة إلى أن أكبر مشكلة يواجهها الشباب هي الصعوبات المالية، قال يلماز: “المشكلة الوحيدة التي يواجهها شبابنا الآن هي الصعوبات المالية. إنها ليست قضية يسار ويمين. ولن ننتهك تواضعنا. نحن عمدة أولئك الذين صوتوا لنا والذين لم يفعلوا ذلك.” واختتم كلامه بقوله.

اقرأ أيضاً: زيادة ساعات تقنين الكهرباء تفاقم معاناة السوريين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى