سوريا

جامعة دمشق في مرتبة متدنية.. ورئيسها: لسنا راضين عن التصنيف

موقع "ويبوماتريكس" صنّف جامعة دمشق بالترتيب الـ 3458 عالمياً

احتلت جامعة دمشق مرتبة متدنّية في قائمة تصنيف جودة جامعات الدول العربية لعام 2023.

وأجرى “اتحاد الجامعات العربية” عبر موقعه الرسمي للمرة الأولى التصنيف العربي للجامعات، حيث عرض نتائج النسخة الأولى لتحتلّ جامعة دمشق المرتبة الأولى على مستوى الجامعات السورية والمرتبة الـ 66 على مستوى الجامعات العربية.

وقال الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية “عمرو سلامة”: إن مرجعاً موثوقاً غير ربحي يقيس جودة التعليم العالي في المنطقة العربية، لافتاً إلى أنه سيكون عالمياً أيضاً لتمكين الطلاب وذويهم والباحثين وأصحاب القرار من معرفة مستوى الجامعات المُتقدمة بعد تطبيق المعايير الدولية المُعتمدة، وفق وصفه.

من جانبه اعتبر رئيس جامعة دمشق “أسامة الجبان” أن الجامعة ليست راضية بشكل كامل عن التصنيف كونها تستحق تصنيفاً أعلى وفق زعمه، مضيفاً أنها ستعمل بجهد مكثف للحصول على تصنيف أعلى في السنوات القادمة.

ولفت “الجبان” إلى أن هذا التصنيف هو الأول من نوعه عربياً وأن عدد الجامعات التي تقدمت للتصنيف نحو 208 جامعات قُبل منهم 115 جامعة بينها 3 جامعات سورية.

وكان موقع “ويبوماتريكس” صنّف جامعة دمشق بالترتيب الـ 3458 عالمياً لعام 2023، فيما حصلت على ترتيب 3533 عام 2020.

ويستمر التصنيف بالتدني عالمياً بالنسبة لـ 44 جامعة تعمل في عموم سوريا أحصاها الموقع جميعها في مراتب متأخرة عالمياً من نواحي التصنيف والبحث العلمي والشفافية والفساد.

شاهد أيضاً : تركيا تكثّف غاراتها على مواقع ميليشيا قسد في ريف الحسكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى