السوريون في المهجر

تحذير أممي من استمرار مغادرة السوريين لبنان نحو قبرص

المنظمة الدولية للهجرة وثقت مغادرة 3 آلاف سوري منذ بداية العام الحالي

حذرت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة من مواصلة ارتفاع أعداد اللاجئين السوريين الذين يغادرون لبنان إلى قبرص.

وقالت “إيمي بوب” المديرة العامة للمنظمة، إن نحو 3 آلاف سوري غادروا لبنان منذ بداية العام الحالي نحو قبرص، مقارنة بـ 4500 خلال العام الماضي بأكمله.

وأضافت “إيمي” أن الحكومة تقطع التمويل الموجه للوكالات التي تعمل مع الأشخاص الفارين من سوريا التي دمرتها “الحرب الأهلية” على مدار 13 سنة، وهو ما يجعل الأمور أسوأ.

ولفتت المديرة العامة للمنظمة بحسب ما نقلت وكالة “أسوشييتد برس”، إلى أن ما يُشعرها بالقلق هو صعوبة عيش السوريين في لبنان بأمان، مشدّدة على أن كلّ إنسان سينظر إلى مكان آخر للانتقال إليه في حال عدم حصوله على الأمان.

ورداً على سؤالها عن سبب قطع المساعدات عن اللاجئين السوريين، قالت “إيمي” إن ذلك حدث بسبب ارتفاع أعداد الصراعات، ولأن السوريين نزحوا منذ 10 سنوات، والافتراضات تشير إلى أن المنظمة لا يمكنها تمويل السوريين في حين تتزايد أعداد النازحين من مناطق مختلفة من العالم.

وكانت قبرص قد أعلنت في 13 نيسان الماضي أنها بصدد تعليق دراسة ومعالجة جميع طلبات اللجوء المقدمة من السوريين، بسبب ارتفاع أعداد طالبي اللجوء القادمين من سوريا على متن قوارب تغادر السواحل اللبنانية.

كما أرسلت قبرص سفينتين تابعتين لشرطة البحر إلى قبالة السواحل اللبنانية لعرقلة تدفق اللاجئين السوريين، خلال نيسان الماضي.

ومن المقرر أن يصل الرئيس القبرصي “نيكوس خريستودوليدس” ورئيسة المفوضية الأوروبية “أرسولا فون دير لاين” إلى بيروت اليوم الخميس 2 أيار لمناقشة حزمة مساعدات محتملة.

اقرأ أيضاً: الدفاع المدني يحصي أضرار العاصفة التي تضرب شمال غرب سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى