سوريا

بعد معاناة مع المرض.. وفاة رائد الفضاء السوري محمد الفارس

كان اللواء محمد فارس أول سوري وثاني عربي يصعد إلى الفضاء

نعى ناشطون سوريون رائد الفضاء اللواء محمد فارس، بعد معاناته مع المرض استمرت لأسابيع.

وذكر ناشطون أن اللواء محمد فارس توفي في مستشفى السانكو بولاية غازي عنتاب التركية، بعد تعرضه لوعكة صحية في الـ 24 آذار الماضي ودخوله العناية المركزة.

وقدّم المجلس الإسلامي السوري عزاءه للسوريين، وقال المتحدث الرسمي باسم المجلس مطيع البطين في بيان له: “رحم الله تعالى فقيد سورية الراحل الكبير الذي انحاز إلى أحرار سورية ضد عصابة الإجرام رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس حتى رحل ولم يبدّل ولم يغيّر”.

ونهاية شهر آذار الفائت نشر ناشطون مقطعاً مصوّراً للواء الراحل من داخل المستشفى وهو يتمنى أن يشارك في احتفالات الذكرى السنوية الثالثة عشرة لانطلاق الثورة السورية.

ومنتصف أيلول 2020 منحت تركيا جنسيتها لرائد الفضاء السوري والذي يعيش فيها منذ سنوات، حيث أكد الراحل حينها أنه يعمل على تقديم دروس في الجامعات التركية حول الفضاء وعلم الفلك، وبات بإمكانه نقل خبراته وتجاربه في مجال علم الفضاء إلى الشباب التركي، والعمل لصالح تركيا في هذا المجال.

وولد اللواء محمد فارس في مدينة حلب عام 1951، وكان أول سوري وثاني عربي يصعد إلى الفضاء في 22 تموز عام 1987، بعد رائد الفضاء السعودي سلطان بن سلمان، ووصفته صحيفة الغارديان البريطانية بلقب “أرمسترونج العرب” نسبة لرائد الفضاء الأمريكي “نيل أرمسترونغ” أول شخص سار على سطح القمر عام 1966.

وأعلن اللواء محمد فارس انشقاقه عن نظام الأسد مطلع آب 2012، وانضمامه لصفوف الثورة.

اقرأ أيضاً: أزمة اللاجئين السوريين وتحديات اللبنانيين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى