Categories: سوريا

انتهاكات هيئة تحرير الشام : الجولاني يعيد سيناريو الأسد

انتهاكات هيئة تحرير الشام : الجولاني يعيد سيناريو الأسد

أفادت مصادر محلية ونشطاء بأن عدداً من المتظاهرين أصيبوا يوم الجمعة إثر هجوم شنته عناصر هيئة تحرير الشام على الاحتجاجات في مناطق تحت سيطرتها بريف إدلب. بدأت هذه الاحتجاجات قبل ثلاثة أشهر، مطالبة بتنحي زعيم الهيئة، أبو محمد الجولاني، وإجراء إصلاحات واسعة، وإطلاق سراح المعتقلين والناشطين، وتفكيك جهاز الأمن العام، وفتح الجبهات مع ميليشيات الأسد.

وأوضحت المصادر أن التظاهرات اندلعت في مناطق متعددة من شمال غرب سوريا، من بينها معرة مصرين، بنش، حزانو، كفرلوسين، دير حسان، وأريحا، إلى جانب مخيمات النازحين، والأتارب ودارة عزة بريف حلب الغربي. على الرغم من محاولات هيئة تحرير الشام قطع الاتصالات بين هذه المناطق عبر الحواجز العسكرية، استمرت الاحتجاجات.

بدأت الاعتداءات عندما حاول المتظاهرون الوصول إلى مدينة إدلب للمشاركة في تظاهرة كبرى دعا إليها النشطاء، احتجاجاً على الاعتداء على معتصمين سلميين أمام المحكمة العسكرية يوم الثلاثاء. استخدمت عناصر الهيئة الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع في بنش وجسر الشغور بريف إدلب، ثم اعتدت على المتظاهرين بالضرب بالعصي ودهسهم بالمصفحات، مما أدى إلى إصابة العديد منهم ونقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

هذه التطورات تأتي في وقت تعاني فيه هيئة تحرير الشام من أزمة متعددة الجوانب منذ صيف العام الماضي، نتيجة صراعات داخلية بين أجنحتها، بما في ذلك اغتيال أبو ماريا القحطاني، الذي كان يتمتع بشعبية كبيرة، وانشقاق أبو أحمد زكور، أحد الشخصيات الرئيسية داخل الهيئة.

وفي لقاء مع وجهاء إدلب يوم الأربعاء، دعا أبو محمد الجولاني إلى وقف التظاهرات ضده في المناطق التي يسيطر عليها، مشيراً إلى أن بعض الأفراد يسعون لخلق صورة سلبية عنه. وأكد أن الوقت الذي يسمح فيه بتوسيع نطاق المطالب قد انتهى، وأن المطالب الأساسية قد تم تلبيتها، مشدداً على ضرورة عودة الحياة إلى طبيعتها. وأضاف أنه استخدم “لغة الحوار” للتعامل مع مطالب المتظاهرين في السابق كجزء من استراتيجية الهيئة.

وفي سياق آخر، أفاد نشطاء أن اجتماعاً عُقد اليوم السبت بين “هيئة تحرير الشام” و”تجمع دمشق”، حيث تم الاتفاق على تسليم بعض المشاركين في احتجاجات الجمعة للهيئة بعد اتهامهم بالاعتداء على عناصرها بالحجارة وإصابة أفراد الأمن التابعين لها. كما أشار النشطاء إلى أن اجتماعاً آخر سيُعقد اليوم مع قيادة “فصيل جيش الأحرار” بهدف سحب عناصر الفصيل من التظاهرات وضمان عدم تدخلهم في الحراك الشعبي.

من جهة أخرى، أدان “المجلس الإسلامي السوري” اليوم استخدام هيئة تحرير الشام للقوة في تفريق اعتصام المتظاهرين. وأكد على ضرورة الإستجابة لمطالب المعتصمين، و إطلاق سراح المعتقلين.
وإن استخدام الهيئة لهذه الأساليب القمعية يذكرنا بتصرفات ميليشيات الأسد في بداية الثورة، محذراً من النتائج السلبية لسياسة القمع. وأكد ” المجلس الإسلامي السوري ” أن الشعب السوري لم يخرج في ثورته ليستبدل طغاة بآخرين يمارسون نفس الظلم والقهر

اقرأ أيضاً: “تحرير الشام” تهدد بالتصدي بحزم للمحتجين في إدلب

حسن رملان الحمود

Recent Posts

إجتماع أمني في دير الزور: حظر أجهزة الاتصال اللاسلكي

اجتمع قادة ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني، مع مسؤولي ميلشيا "حزب الله" اللبناني و ميليشيا "حزب…

14 ساعة ago

مجموعات أهلية تصادر دراجات نارية لحماية طلاب السويداء

صادرت مجموعات أهلية في محافظة السويداء عدة دراجات نارية من أمام أبواب مدارس المدينة.

14 ساعة ago

تسجيل 6 حالات اعتقال في الرقة خلال أسبوع على يد ميليشيا قسد

تواصل ميليشيا قسد وأذرعها الأمنية الانتهاكات بحق المدنيين في مناطق سيطرتها.

15 ساعة ago

حزب الله يجري تدريبات مع قوات نظام الأسد في ريف دمشق

أجرى "حزب الله" اللبناني, بالتعاون مع قوات النظام السوري، تدريبات خاصة لعناصرهما في ريف دمشق،…

يومين ago

ما الذي جرى في فعالية الائتلاف الوطني في ناحية جنديرس شمال حلب؟

فعالية الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في ناحية جنديرس بريف عفرين شمال حلب

يومين ago

إنتهاكات مستمرة من قبل الميلشيات الإيرانية في سورية

استولت الميليشيات الإيرانية على منازل جديدة في البوكمال بأوامر من قيادي إيراني، وسط تطور جديد…

يومين ago