Categories: سوريا

الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على شركات سورية وأشخاص مرتبطين بنظام الأسد

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات جديدة على شركتين سوريتين وثلاثة أشخاص لصلتهم بنظام الأسد، وذلك بسبب دورهم في تجاوز قانون قيصر الذي يهدف إلى فرض عقوبات على نظام الأسد. وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان صدر يوم الثلاثاء أن شركتي الخدمات المالية “الفاضل للصرافة” و”الأدهم للصرافة” قدمتا المساعدة للنظام الأسد في الحفاظ على وصوله إلى النظام المالي العالمي.

وفي جلسة مجلس الأمن المخصصة لسوريا، هددت المندوبة الأمريكية بمواصلة فرض العقوبات على نظام الأسد حتى يتم التوصل إلى حل سياسي نهائي، وأكدت أن سوريا ما زالت تهدد بنشر عدم الاستقرار في الدول المجاورة وتشكل ملجأ آمناً للجماعات الإرهابية. وأشارت المندوبة الأمريكية أيضًا إلى محاولة الأسد استغلال الدعم الدولي بعد الزلزال لاستعادة مكانته الدولية، وأعربت عن رفضها لأي جهود تهدف لتطبيع العلاقات معه.

تعد هذه العقوبات الأمريكية أول إجراء منذ عودة الأسد إلى عضوية جامعة الدول العربية، وتم فرضها وفقًا لقانون قيصر، وتأتي كجزء من سلسلة من التدابير التي بدأت في تنفيذها منذ عام 2020. وأكد بيان وزارة الخزانة الأمريكية أن الشركتين التي تتخذان من دمشق مقراً لهما يساعدان أيضًا ميليشيا حزب الله اللبنانية وفيلق القدس الإيراني في تجاوز العقوبات التي فرضها قانون قيصر منذ نحو ثلاث سنوات. وشمل القرار الأمريكي أيضًا ثلاثة إخوة يمتلكون ويديرون شركة “الفاضل”، وهم فاضل ومطيع ومحمد بلوي، وفقًا لتقارير قناة الحرة الأمريكية.

وقال بريان نيلسون، نائب وزير الخزانة المسؤول عن شؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، إن نظام الأسد يواصل الاعتماد على الخداع لتجاوز عقوبات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، في حين يتجاهل حاجات الشعب السوري. وتعهدت الولايات المتحدة بمواصلة الضغط لتحقيق الإصلاحات التي تحسن ظروف الأشخاص الذين يعيشون تحت نظام الأسد ولمحاسبة أولئك الذين يمكنونه من الاستمرار في قمع شعبه.

وفيما يتعلق بالاتحاد الأوروبي، أكد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في سوريا، دان ستوينيسكو، أن الاتحاد مستمر في دعم الشعب السوري ورفض التطبيع مع الأسد. وأكد أنه لا يوجد نية لرفع العقوبات عن نظام الأسد بسبب عدم تغير سلوكه، وأن المجتمع الدولي لن يقدم دعمًا لإعادة إعمار سوريا أو رفع العقوبات قبل تحقيق حل سياسي شامل.

هذه العقوبات تأتي في سياق الضغط الدولي المتواصل على نظام الأسد لتحقيق تغيير سياسي في سوريا وتحسين الأوضاع الإنسانية في البلاد. وتعكس تلك الإجراءات التزام الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بدعم الشعب السوري وتحقيق العدالة والمساء

شاهد أيضاً: “الجولاني” يستعرض خطته للسيطرة على ريف حلب الشمالي

فريق التحرير

Recent Posts

إجتماع أمني في دير الزور: حظر أجهزة الاتصال اللاسلكي

اجتمع قادة ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني، مع مسؤولي ميلشيا "حزب الله" اللبناني و ميليشيا "حزب…

18 ساعة ago

مجموعات أهلية تصادر دراجات نارية لحماية طلاب السويداء

صادرت مجموعات أهلية في محافظة السويداء عدة دراجات نارية من أمام أبواب مدارس المدينة.

18 ساعة ago

تسجيل 6 حالات اعتقال في الرقة خلال أسبوع على يد ميليشيا قسد

تواصل ميليشيا قسد وأذرعها الأمنية الانتهاكات بحق المدنيين في مناطق سيطرتها.

18 ساعة ago

حزب الله يجري تدريبات مع قوات نظام الأسد في ريف دمشق

أجرى "حزب الله" اللبناني, بالتعاون مع قوات النظام السوري، تدريبات خاصة لعناصرهما في ريف دمشق،…

يومين ago

ما الذي جرى في فعالية الائتلاف الوطني في ناحية جنديرس شمال حلب؟

فعالية الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في ناحية جنديرس بريف عفرين شمال حلب

يومين ago

إنتهاكات مستمرة من قبل الميلشيات الإيرانية في سورية

استولت الميليشيات الإيرانية على منازل جديدة في البوكمال بأوامر من قيادي إيراني، وسط تطور جديد…

يومين ago