السوريون في المهجر

السعودية تحدد موعد محاكمة الشيخ السوري صالح الشامي

حساب "معتقلي الرأي" دان مواصلة اعتقال الشيخ والذين معه وطالب السلطات بالإفراج الفوري عنهم

حددت السلطات السعودية موعد محاكمة العالم والداعية الإسلامي السوري صالح الشامي وبقية المعتقلين معه، المعتقل منذ مطلع عام 2023.

وذكر حساب معتقلي الرأي عبر منصة إكس أنه تم تحديد موعد محاكمة الشيخ صالح في شهر أيار المقبل.

وأضاف الحساب في سلسلة تغريدات أن اعتقال الشيخ جرى من دون تهمة مباشرة ضده، سوى أن ابنه قد استلم حوالة مالية من شقيقه المقيم في إسبانيا، فاعتقلت السلطات السعودية على إثر ذلك الشيخ صالح وابنه تحسين صالح الشامي.

وقبل عيد الفطر الماضي تقدّم محامي الشيخ صالح بطلب إلى إدارة السجن لنقله إلى المستشفى بسبب تدهور حالته الصحية، لكن إدارة السجن رفضت الطلب، وسمحت فقط بإدخال أدويته الضرورية، من دون إحالته إلى المستشفى رغم تفاقم وضعه الصحي.

وأشار “معتقلي الرأي” إلى أن لوائح الاتهام تضمنت إدانات جائرة ضد الشامي و10 سوريين آخرين بتهم متفرقة لكل منهم.

ومن بين الاتهامات: تسلّم حوالات مالية من خارج المملكة، إرسال أموال لمنظمة فلسطينية تدعم الفلسطينيين السوريين بالشمال، إرسال أموال ومساعدات لغزة ومدينة إدلب، تغريدة ضد دولة صديقة.

وشدد الحساب على أن جميع المعتقلين السوريين مع الشيخ صالح متواجدون في السعودية منذ سنوات طويلة، وبعضهم منذ ثمانينيات القرن الماضي ولديهم إقامات رسمية داخل المملكة، كمان أن بعضهم من العاملين في المجال الإنساني يعملون ضمن منظمات إغاثية رسمية مسجلة في دولة أخرى، وجميع أعمالهم ضمن الأطر القانونية.

وأكد حساب معتقلي الرأي أن الشيخ الشامي لا دخل له بأي نشاط إغاثي، ولم يرد ذلك حتى في لوائح الاتهام ضده، وهو متفرغ تماماً للعِلم والتدريس والتأليف في الحديث النبوي الشريف، رغم عمره الذي قارب التسعين عاماً.

ودان الحساب مواصلة اعتقال الشيخ صالح الشامي والذين معه، وطالب السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن الشيخ، وحمّلها المسؤولية الكاملة عن صحته وحياته، في ظل ما يعانيه من إهمال طبي متعمّد مع تدهور مستمر في حالته الصحية.

اقرأ أيضاً: ميليشيا الجولاني تبرئ شخصاً قتل تحت التعذيب في ملف العملاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى