سوريا

الدفاع المدني يطلق مشروعاً لترميم 15 منشأة طبية

يهدف المشروع إلى زيادة قدرة المنشآت على مواجهة الآثار التي لحقت من قصف نظام الأسد وزلزال شباط

أطلق الدفاع المدني السوري مشروعاً لترميم وتأهيل أكثر من 15 منشأة طبية في شمال غرب سوريا.

وذكر الدفاع المدني في بيان أن هذه المنشآت تتوزع بين مستشفيات ومراكز رعاية صحية أولية، ومراكز لصحة النساء والأسرة، في إدلب وحلب، بعضها تعرض لقصف سابق، وأخرى تضررت جراء زلزال السادس من شباط 2023..

وتجري أعمال الترميم والتأهيل بالتنسيق والتعاون مع مديرية الصحة والشركاء المشغلين للمنشآت الطبية، وذلك عبر مذكرة تفاهم بين الدفاع المدني السوري والمنظمات الطبية المشغلة للمنشآت التي يشملها المشروع.

وأوضح الدفاع المدني أن هذه المرحلة من المشروع تشمل مستشفى القنية في ريف إدلب الغربي، ومركز الرعاية الصحية الأولية في حربنوش، والمستشفى الجراحي التخصصي، ومركز الرعاية الصحية لمرض الثلاسيميا في مدينة إدلب، ومركز الرعاية الصحية الأولية في البردقلي، ومستشفى الهداية في قاح، ومستشفى حارم العام، ومركز الرعاية الصحية الأولية في الجانودية، ومستشفى الأندلس في باتبو، ومستشفى الأمل في سلقين، ومستشفى عين البيضا، ومركز الرعاية الصحية الأولية في خربة الجوز، ومركز الرعاية الصحية الأولية في عقربات، ومركز صحة النساء والأسرة أريحا، ومركز صحة النساء والأسرة في شران شمالي حلب.

وشدد الدفاع المدني على أن أهمية المشروع تكمن في تقوية تدعيم المنشآت الحيوية الطبية القائمة، لزيادة قدرتها على مواجهة الآثار الضارة التي لحقت بها خلال زلزال شباط وسنوات طويلة من حرب نظام الأسد وروسيا واستهدافهم بشكل مباشر للمرافق الصحية.

ويقع على عاتق الدفاع المدني مسؤولية تنفيذ 100% من أعمال تأهيل و ترميم المنشآت الطبية عبر إشراف فريق من المهندسين ضمن برنامج تعزيز المرونة المجتمعية.

وبحسب المديرية فإن أعمال التأهيل والترميم تشمل:
إزالة الأجزاء المتضررة و الآيلة للسقوط.
أعمال البيتون المسلح.
أعمال البلوك، أعمال العزل.
أعمال الدهان.
أعمال شبكات المياه و الصرف الصحي.
تقديم و تركيب خزانات المياه.
أعمال الزريقة.
أعمال السيراميك.
أعمال تركيب الأبواب و النوافذ.
أعمال الحديد.
أعمال الرصف (الانترلوك).
أعمال تركيب البلاط.
أعمال بناء حجر.
أعمال رشة تيرولية.

بالإضافة لتركيب المظلات المعدنية، وأعمال تقديم غرف مسبقة الصنع مجهزة بشكل كامل، وتأهيل منظومات الطاقة الشمسية، وتركيب لمبات توفير الطاقة، واستبدال الشبكات الكهربائية مع لوحات التوزيع، وتقديم و تركيب بردات مياه عامودية.

يذكر أن الدفاع المدني السوري شكّل مطلع العام الحالي تحالفاً عملياتياً مع منظمة الأمين للمساندة الإنسانية، بهدف تنسيق الجهود والتعاون للمساهمة في تحسين واقع الاستجابة الإنسانية وتحقيق استجابة أفضل عبر تنفيذ مشاريع مشتركة، حيث بدأت باكورة هذا التحالف ببناء وتجهيز مركز للعلاج الإشعاعي والتشخيص المتقدم للأورام، وتأسيس وتشغيل منشآت صحية متعددة، ومشروع زراعة الحلزون، ودعم تشغيلي وإدارة لمنشآت صحية متعثرة تضم مشافي ومراكز رعاية صحية أولية ومراكز إسعافية و مراكز غسيل كلى ومراكز علاج فيزيائي و أطراف صناعية، سيتم تفعيلها من خلال التحالف.

اقرا أيضاً: أمريكا تعلن تنفيذ أكبر عملية إعادة فردية لمواطنين من سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى