إيقاد الشعلة الأولمبية في إدلب: بين الرمزية الثقافية واتهامات بالطقوس الوثنية

في مدينة إدلب شمال سورية، نظمت إحدى المنظمات فعالية رياضية تضمنت إيقاد شعلة ضمن الاحتفالات، ما أثار جدلاً واسعاً، حيث اعتبر البعض هذه الفعالية ترويجاً لعادات وثنية تتعارض مع القيم الإسلامية، وتعكس حالة من سوء الفهم حول الرموز الثقافية ومدى توافقها مع الدين الإسلامي , تطور الجدل ليأخذ منحى اخر مع إعلان حكومة الإنقاذ التابعة لهيئة تحرير الشام توقيف الفعالية وأعمال المنظمة في ادلب.

الشعلة الأولمبية: من طقس ديني إلى رمز ثقافي

إيقاد الشعلة تقليد قديم يعود إلى العصور القديمة، حيث كانت الشعلة تضاء ضمن طقوس دينية لتكريم الآلهة في اليونان القديمة. وفي تلك العصور، كانت الشعلة تمثل رمزاً للقداسة والتبجيل، وكانت تعتبر أداة للتواصل مع الآلهة وتعزيز الطقوس الدينية. ومع مرور الوقت وتطور المجتمعات، تحول هذا التقليد إلى رمز ثقافي عالمي بعيداً عن دلالاته الدينية الأصلية.

اليوم تعتبر الشعلة الأولمبية رمزاً عالمياً يعزز قيم السلام والوحدة والتعاون بين الشعوب، ولا ترتبط الشعلة الأولمبية بأي دلالات دينية، بل تستخدم لتعزيز الروح الرياضية وتعزيز قيم التعاون بين المشاركين في الألعاب الأولمبية، وتعبر عن هدف مشترك يوحد الشعوب المختلفة في إطار من المنافسة العادلة والتفاهم المتبادل، ومن خلال الألعاب الأولمبية أصبحت الشعلة رمزاً يجسد التزام الشعوب بالرياضة العالمية والقيم الأخلاقية، بعيداً عن أي دلالات دينية قديمة.

الإسلام والعادات القديمة: الفصل بين الدين والثقافة

عندما جاء الإسلام إلى شبه الجزيرة العربية، واجه مجتمعاً مليئاً بالعادات والتقاليد التي كانت متجذرة في ثقافة العرب قبل الإسلام، ولم يأت الإسلام لإلغاء كل هذه العادات، بل جاء لتهذيبها وإعادة توجيهها بما يتماشى مع القيم الإسلامية، ويعكس هذا التوجه مرونة الإسلام وقدرته على التكيف مع السياقات الثقافية المختلفة، والسماح بقبول بعض التقاليد طالما أنها لا تتعارض مع مبادئ الدين.

قال الله تعالى في كتابه الكريم: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ) (سورة الأعراف، الآية 199). وهذه الآية تشير إلى ضرورة قبول العادات الحسنة التي لا تتعارض مع مبادئ الإسلام، والتعامل مع الجاهلين بالرفق واللين. ويعكس هذا المبدأ تعامل الإسلام مع العادات والتقاليد، والتمييز بين ما هو ديني وما هو حضاري، وتشجيع قبول العادات التي تتوافق مع القيم الإسلامية.

أمثلة على تعامل الإسلام مع العادات القديمة

استخدام 1الطبل
في العصر الجاهلي كان الطبل يستخدم للإعلان عن المناسبات والحروب، ولم يحرم الإسلام استخدام الطبل طالما كان يستخدم لأغراض مشروعة، فمثلاً قالت عائشة رضي الله عنها: “دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا مع جاريتين تغنيان ببُعْثَ، فاضطجع على الفراش وأعرض بوجهه”. هذه القصة تبين أن الإسلام أقر بعض العادات الموسيقية ما دامت متوافقة مع قيمه الأخلاقية، وذلك من خلال التمييز بين الأغراض المقبولة وغير المقبولة.

استخدام البخور وتعطير المكان
كان استخدام البخور لتعطير المنازل وتحسين الأجواء شائعاً في العصر الجاهلي، ولم يعارض الإسلام هذه الممارسة، بل اعتبرها مقبولة، وأشاد باستخدام العطور بشكل عام، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (حبب إلي من دنياكم النساء والطيب). وهذا يدل على أن البخور يعتبر جزءاً من التقاليد الاجتماعية المسموح بها في الإسلام، طالما تم استخدامها بطريقة تتفق مع مبادئ الدين. وهذا النهج يوضح كيف يمكن تكييف العادات الثقافية لتتناسب مع القيم الإسلامية دون تعارض معها.

التوازن بين الديني والثقافي

يميز الإسلام بين ما هو ديني وما هو ثقافي، ويسمح بتطبيق العادات والتقاليد الثقافية التي لا تتعارض مع مبادئ الدين. التقاليد التي كانت موجودة قبل الإسلام، طالما كانت تمارس بطريقة تتفق مع الأخلاق والقيم الإسلامية، تم قبولها وتعديلها لتتناسب مع المبادئ الإسلامية. وهذا التوازن يعكس قدرة الإسلام على التكيف وقبول التنوع الثقافي بما يتماشى مع القيم الأساسية للدين.
وفي هذا السياق يمكننا أن نفهم لماذا ينظر إلى بعض الرموز الثقافية، مثل الشعلة الأولمبية، بشكل إيجابي. فهذه الرموز تعتبر جزءاً من التراث الرياضي العالمي، ولا تحمل دلالات دينية قد تتعارض مع الإسلام. والغرض من استخدامها في الأحداث الرياضية هو تعزيز روح التعاون والوحدة بين الشعوب، وهو ما يتماشى مع القيم الإسلامية التي تدعو إلى السلام والتعاون بين الشعوب.

لم يأت الإسلام ليغير كل ما كان موجوداً قبل ظهوره، بل جاء لتهذيب العادات والتقاليد بما يتماشى مع قيمه. ففصل الإسلام الديني عن الثقافي، فسمح بقبول بعض العادات الثقافية طالما لا تتعارض مع مبادئ الدين. وفي هذا السياق يمكننا أن نفهم كيف يمكن تطبيق بعض الرموز الثقافية مثل الشعلة الأولمبية بما يعزز قيم التعاون والوحدة، ويتوافق مع المبادئ الإسلامية التي تدعو إلى السلام والتعاون بين الشعوب.

شاهد أيضاً : عقلية مدينتنا وبلدتنا ووضعيتنا الكارثية

عبد الفتاح شيخ عمر

Recent Posts

إجتماع أمني في دير الزور: حظر أجهزة الاتصال اللاسلكي

اجتمع قادة ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني، مع مسؤولي ميلشيا "حزب الله" اللبناني و ميليشيا "حزب…

6 ساعات ago

مجموعات أهلية تصادر دراجات نارية لحماية طلاب السويداء

صادرت مجموعات أهلية في محافظة السويداء عدة دراجات نارية من أمام أبواب مدارس المدينة.

6 ساعات ago

تسجيل 6 حالات اعتقال في الرقة خلال أسبوع على يد ميليشيا قسد

تواصل ميليشيا قسد وأذرعها الأمنية الانتهاكات بحق المدنيين في مناطق سيطرتها.

6 ساعات ago

حزب الله يجري تدريبات مع قوات نظام الأسد في ريف دمشق

أجرى "حزب الله" اللبناني, بالتعاون مع قوات النظام السوري، تدريبات خاصة لعناصرهما في ريف دمشق،…

يوم واحد ago

ما الذي جرى في فعالية الائتلاف الوطني في ناحية جنديرس شمال حلب؟

فعالية الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في ناحية جنديرس بريف عفرين شمال حلب

يوم واحد ago

إنتهاكات مستمرة من قبل الميلشيات الإيرانية في سورية

استولت الميليشيات الإيرانية على منازل جديدة في البوكمال بأوامر من قيادي إيراني، وسط تطور جديد…

يوم واحد ago