السوريون في المهجر

ألمانيا تضبط أكبر كمية مخدرات مهربة وتعتقل 4 سوريين

دويتشه فيله أشارت إلى الاشتباه بتورط النظام السوري في عمليات التهريب

أعلنت السلطات الألمانية مطلع الشهر الحالي ضبط أكبر كمية مخدرات يتم تهريبها إلى البلاد، واعتقلت سوريين يشتبه بضلوعهم في محاولة التهريب.

وذكرت صحيفة “وزود وديتشه تسايتونغ” الألمانية أن الجمارك عثرت على 461 كيلو غراماً من حبوب الكبتاغون والتي يبلغ قيمتها 64.5 مليون دولار أمريكي، حسبما أعلن تحقيق الجمارك في إسن ومكتب المدعي العام في آخن.

وأوضح المحققون الألمان إلى أن المخدرات كانت مخبأة في 7 عبوات داخل أسطوانات، وخلال تفتيش جمركي في مطار لايبزيغ جرى أيضاً ضبط حوالي 32 كيلوغراماً من أقراص الكبتاغون مخبأة في شموع معطرة في شحنتين من الطرود إلى المملكة العربية السعودية.

وأشار المحققون إلى أن التحقيقات مع المرسلين أدت للقبض على 4 مشتبه فيهم يقيمون في آخن وآلسدورف وفيينا يحملون الجنسية السورية، فيما تمكن المحققون من تحديد موقع المرآب الذي استأجرته المجموعة.

ويواصل مكتب التحقيقات الجمركية في مدينة إسن، وإدارة الجريمة المنظمة في مكتب المدعي العام في مدينة آخن تحقيقاتهم مع السوريين المشتبه بهم بالتهريب التجاري والتورط في عصابات والاتجار بالمخدرات.

ومطلع الشهر الحالي نفذت قوات من مكتب التحقيقات الجمركية في مدينة إسن غرب ألمانيا أوامر باعتقال المشتبه بهم نيابة عن مكتب المدعي العام في آخن، وقامت بتفتيش شققهم ومرائب استأجروها.

وفي مستودع المرآب، عثر رجال المباحث على حقيبة تحتوي على 48 كيلوغراماً من أقراص الكبتاغون، بالإضافة إلى منصات تحتوي على 16 طناً من الرمال، كان يوجد تحتها 324 كيلوغراماً أخرى من أقراص الكبتاغون مخبأة في أكياس.

وبحسب مكتب المدعي العام فإن التحقيق مستمر مع المشتبه وتشير الكمية والقوة الشرائية إلى أنها جريمة منظمة، وفق الصحيفة.

وتمكّن مكتب الجمارك الرئيسي في لايبزيغ من ضبط 17 كيلوغراماً أخرى من أقراص الكبتاغون خلال عملية تفتيش في أيلول الفائت، وأفاد المحققون حينها أن المخدرات كانت مخبأة في فرن بيتزا، وكان من المفترض إرسالها إلى السعودية لا سيما أنه جرى منع تسليم حوالي 30 كيلوغراماً من أقراص الكبتاغون إلى البحرين في مطار كولونيا/بون في الشهر ذاته.

من جانبها أشارت شبكة “دويتشه فيله” الألمانية أنه يشتبه بتورط حكومة النظام السوري في عمليات تهريب المخدرات التي تبلغ قيمتها بالمليارات، مشيرة إلى أن أقراص الكبتاغون تُنتج بشكل رئيسي في مصانع غير قانونية في سوريا ولبنان، وتُهرّب بشكل رئيسي إلى العالم العربي.

وأوضحت الشبكة أن عمليات التهريب تجري في كثير من الحالات عن طريق البر أو البحر إلى أوروبا، حيث تجري إعادة تعبئة البضائع باستخدام سلع تمويهية في حاويات، ثم إعادة إرسالها بواسطة السفن أو الطائرات إلى العالم العربي.

شاهد أيضاً : بسبب المخدرات.. قوات النظام تعتقل عناصر لها بدير الزور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى